بوابة التعليم

الرئيسية التعلم الإلكتروني الأخبار المقالات البث المباشر سجل الزوار خريطة الموقع راسلنا

 






الأخبار
التعليم العام
52 صلاحية لمديري المدارس بينها تخفيض النصاب وتعليق الدوام في الحالات الطارئة
52 صلاحية لمديري المدارس بينها تخفيض النصاب وتعليق الدوام في الحالات الطارئة
02-01-2011 03:03
اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس، والتي تعد توسعاً في استقلالية المدرسة وأحقيتها في ممارسة جملة من الإجراءات التي كانت سابقاً مركزية، وعملاً بأحدث ما توصلت إليه التجارب في التعليم العام. وقال وكيل الوزارة للتعليم بقطاع تعليم البنين الدكتور عبدالرحمن البراك إن الصلاحيات بلغ عددها 52 ، تضمنت جوانب مالية وإدارية وتربوية، يرتبط القرار فيها بشكل مباشر بمدير المدرسة وفي جزء منها بقرار مجلس المدرسة، ومنحت لائحة الصلاحيات مديري المدارس تفويض عدد منها إلى وكيل أو (وكلاء) المدرسة إلا ما تم استثناؤه من التفويض. وأشارت لائحة الصلاحيات إلى أن يتولى مدير ومديرة المدرسة ممارسة هذه الصلاحيات وإصدار القرارات اللازمة لتنفيذها وفق إجراءات التنفيذ التي تعد جزءاً لا يتجزأ من الصلاحيات، على أن يتم خلال العام الدراسي الحالي تقييم تطبيق هذه الصلاحيات، وتقييم تنفيذها.
ومن أبرز هذه الصلاحيات اعتماد تشكيل المجالس واللجان في المدرسة وتفعيل دورها وتحديد مواعيد وأماكن اجتماعاتها. تختص هذه الصلاحية بمجلس المدرسة، ودمج المجالس واللجان المدرسية، عند الحاجة، الواردة في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام عدا مجلس المدرسة ولجنة التوجيه والإرشاد وبما لا يؤثر على مهامها وتختص بالمدارس التي يكون عدد المعلمين بها خمسة عشر معلماً فأقل.
كما تضمنت اعتماد زيادة عدد الفصول في المدرسة أو تقليصها عند الحاجة خلال أول أسبوعين من بداية كل فصل دراسي وفق المعادلة المقررة من الوزارة عدد الطلاب مع عدد الفصول ومساحتها وبما لا يترتب عليه احتياج في عدد المعلمين. تختص هذه الصلاحية بلجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ، وتأجيل أو إيقاف برنامج الاصطفاف الصباحي والتفسح في فناء المدرسة ،حسب الأحوال الجوية ،إذا كانت تسبب ضرراً للطلاب. تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ولا تفوض لغيره.
وشملت الصلاحيات ايضا : التعديل المؤقت على زمن الحصص والفسح في الجدول المدرسي بما يحقق مصلحة تعليمية ، وزيادة زمن اليوم الدراسي لمجموعة من طلاب المدرسة، بما لا يزيد عن ساعة واحدة يومياً، لبرنامج تربوي أو تعليمي ، ومنح منسوبي المدرسة الإجازات الاضطرارية ،حسب ما يراه محققاً للمصلحة التعليمية . تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ، وكذلك منح الإجازة المرضية لمنسوبي المدرسة ،وفق لائحة منح تقارير الإجازة المرضية ،مع موافاة إدارة التربية والتعليم بقرار منح الإجازة ليتم إكمال اللازم بشأنها .تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة.
ومن الصلاحيات الممنوحة تعليق الدوام المدرسي في الحالات الطارئة بما لا يزيد عن يوم واحد ،وإشعار إدارة التربية والتعليم رسمياً بالإجراء ومبرراته في نفس اليوم ،وبما لا يتسبب بأذى للطلاب ،وإحاطة أولياء أمورهم بالإجراء وفق الضوابط المنظمة لذلك. تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ولا تفوض لغيره ، والمساءلة الخطية لأي من منسوبي المدرسة ،ولفت نظر المقصر منهم ،أو إحالته لإدارة التربية والتعليم ،في حالة وجود ما يستدعي ذلك .تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ، وعدم السماح لمن يشتبه في إصابته بمرض خطير أو معدٍ من منسوبي المدرسة من مواصلة العمل بالمدرسة أو الدراسة بها .تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة .
واشتملت الصلاحيات على إصدار قرارات الحسم على المتغيبين و المتأخرين من منسوبي المدرسة ،وفق الأنظمة والتعليمات ،وإبلاغ إدارة التربية والتعليم رسمياً بالقرار لتنفيذه من أقرب راتب شهري ، الأجر مقابل العمل، تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ، والمخاطبة المباشرة لمدير التربية والتعليم بشأن القضايا التي فيها مساس للدين وسياسة الوطن وأَمْنِه ، أو ما يتعلق بالسلوك أو المخدرات ، تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ولا تفوض لغيره. ومن ضمن الصلاحيات تكليف من يراه من المعلمين بوضع أسئلة اختبارات المواد الدراسية في تخصصه لغير الصفوف التي يدرسها وتختص بمديري المدارس المتوسطة والثانوية ، وتخفيض نصاب المعلم الذي تسند له مهام أخرى بالمدرسة ، بحيث لا يقل نصابه عن ست حصص أسبوعياً، وذلك في حال وجود فائض من الحصص ،بعد تغطية الخطة الدراسية في التخصص وفق التشكيل المدرسي المعتمد للمدرسة.تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة.
ومن اهم الصلاحيات الممنوحة اعتماد تسمية المعلمين الذين يستحقون مكافأة عن تدريس حصص الانتظار التي يقومون بها بدلاً عن معلم غائب زيادة على نصابهم الرسمي ( 24 ) حصة .تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ولا تفوض لغيره ، حيث يستحق المعلم المكافأة إذ زادت أنصبة المعلمين عن ( 24 ) حصة أساسية وانتظار لكل منهم خلال أسبوع دراسي . كما ان المعلمين المخفضة أنصبتهم بقرار رسمي يكون استحقاقهم للمكافأة بعدد حصص الانتظار التي يكلفون بها زيادة على نصابهم الرسمي من الحصص . ويكون الحد الأعلى لعدد حصص الانتظار التي يستحق عليها المعلم مكافأة أربع حصص في الأسبوع فقط . ويشترط للحصول على المكافأة أن يقدم المعلم مادة تعليمية داعمة أو جديدة ترتبط بالمادة الدراسية للطلاب طول زمن حصة الانتظار . وتكون الأولوية لمعلمي الرياضيات والعلوم الطبيعية واللغة الإنجليزية ما لم تحدد لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة تخصصا آخر.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1197


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Facebook Main
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Youtube



تقييم
2.25/10 (4 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع بواية التعليم